اغلاق x
اغلاق x
19/08/2017

الناصرة

32°

القدس

28°

  •   دولار امريكي3.624
  • تعرف على أكثر الشعوب والدول سعادة حول العالم

    نشر: 2016-12-22 09:24:35

    أصدرت إحدى المؤسسات المعنية بالتنمية المستدامة والتابعة للأمم المتحدة آخر تقاريرها عن "أسعد دول وشعوب العالم" لعام 2016، وجاءت النتائج بعد استفتاء طويل واستبيان شمل آلاف الناس من أكثر من 150 دولة حول العالم، حيث طلب الخبراء ممن شاركوا في الإستطلاع وضع تقييم لحياتهم على سلم من 0 إلى 10 درجات، وتمت مقارنة النتائج وفق معايير رئيسية لقياس مدى الرفاهية و"السعادة" التي تنعم بها شعوب كل دولة أهمها: معدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد ونظام التكافل والرعاية الإجتماعية والصحية ومعدلات الأعمار وحرية إتخاذ القرار ونسبة الفساد.

    والمُلفت للنظر هو تصدر الدول "الباردة" والمعزولة عن ساحات الأحداث الدولية للمراتب العشر الأولى، وكأنها تُطبق المثل القائل "ابعد عن الشر وغنيلو"، في حين يبدو أن السعادة و"راحة البال" ترتبط بشكل كبير بالإبتعاد عن مشاكل هذا العالم والتفرغ لحياة هادئة وهانئة وذاتية المحور، في حين تُعد دولة الإمارات الأولى عربيا حيث جاءت في المرتبة 288.

    ما هي أكثر 10 شعوب ودول سعيدة في العالم؟ هل كنت تتوقع وجود هذه الدول في الصدارة؟

     

    الدنمارك

    هل تأتي السعادة من ركوب الدراجة؟

    كوبنهاجن الدنمارك
    كوبنهاجن الدنمارك

    جاءت الدنمارك في المرتبة الأولى في أسعد دول العالم، وليس غريبا على هذا البلد الذي ربما لا يعرف عنه الكثير من الناس أي معلومات سوى أنه بلد يقع في شمال أوروبا ويمتاز بالبرودة، ولكنّ الدنمارك تمتاز بمعدلات عالية في جميع المعايير التي ذكرناها سابقا، كما تُعد من أكثر الدول حفاظا على البيئة وإعتمادا على الطاقات البديلة، وليس غريبا أن ترى بأنّ "الدراجة الهوائية" أفضل وسيلة للتنقل في العاصمة كوبنهاجن، أضف إلى ذلك معدلات عالية لنظام الرعاية الإجتماعي والصحي وإنعدام الفساد، وماذا أكثر؟

     

    سويسرا

    لكل مشكلة "استفتاء"

    تناغم الطبيعة والناس سويسرا
    تناغم الطبيعة والناس سويسرا

    بالتأكيد جميعنا نعبر عن إعجابنا بجبال وبحيرات وأنهار سويسرا الخلابة، بلد السياحة من أعلى مستوى، وبلد الشوكولاتة الخيالية والساعات الفخمة والأجبان الطازجة، ولكن المثير أيضا أنها تضم العديد من المدن التي تُعد من أكثر مدن العالم رفاهية وتنعم بمعدلات عالية من مستوى المعيشة، مثل زيورخوبيرن وجنيف، والجميل في سويسرا أنها تُطبق مبدأ "ديمقراطية الشعب"، فلا تُقدم الحكومة على سن أي قانون إلا بعد إجراء استفتاء شعبي يختار فيه  الشعب: نعم أم لا، ولذا يشعر الشعب السويسري بالرضا الدائم عن حكومته دون الحاجة إلى تناول دواء "الضغط" أو "السكري"! 

    آيسلندا

    "سعادة على أبواب القطب الشمالي"

    سعادة البشر والشجر آيسلندا
    سعادة البشر والشجر آيسلندا

    قد يستغرب البعض وجود هذا البلد "المغمور" على الساحة الدولية في المرتبة الثالثة كأكثر بلد سعيد في العالم، وربما هذا هو السرّ، الإبتعاد عن مشاكل الدنيا والإنشغال بتطوير الذات وتنمية المجتمع، وهذا ما تفعله آيسلندا التي تتألف من عدد من الجزر القريبة من الدائرة القطبية الشمالية، وعاصمتها مدينة ريكيافيك، وهي من أقل الدول كثافة سكانية في العالم، ويرى الخبراء أنّ العلاقات الإجتماعية الوثيقة والمترابطة هي التي منحت هذا البلد درجة عالية في سُلّم السعادة الإفتراضي، قد تبدو هنا مقولة "ساعد الآخرين تَسعدْ" صحيحة بدرجة كبيرة.

    النرويج

    "حظ أعطيني وبالنرويج ارميني"

    وهل هناك مكان للحزن النرويج
    وهل هناك مكان للحزن النرويج

    لم تمنع البرودة الشديدة من وصول دفء السعادة إلى النرويج؛ هذا البلد الواقع شمال القارة الأوروبية، وعاصمتها مدينة أوسلو، وربما يُرجع البعض السبب إلى "الغنى" والثراء الذي يتمتع به النرويج، حيث يُعد أغنى دولة في معدل الناتج المحلي للفرد من بين جميع الدول العشرة الأولى، وإذا حضر "المال" بطل العجب، وربما كانت النرويج خير دليل لمن يربط السعادة بالغنى المادي.

     

    فنلندا

    السعادة تبدأ من المدرسة

    هلسنكي فنلندا
    هلسنكي فنلندا

    تقع فنلندا شمال القارة الأوروبية بين السويد وروسيا، وتمتاز بالمناخ البارد طوال العام، وهي من الدول قليلة الكثافة السكانية، حيث تتركز الغالبية في العاصمة هلسنكي، المُلفت في هذا البلد غير المشهور هو أنه يملك أحد أنجح وأفضل أنظمة التعليم في العالم، والذي يعتمد على الحرية والإبداع والإبتعاد عن "التلقين" والطريقة التقليدية في التدريس، مع إعطاء مساحة كبيرة من الحرية للطلاب كي يطبقوا مبدأ التعلم الذاتي، "ياريت" كل المدارس تتعلم من فنلندا! 

    كندا

    أكثر دولة سعيدة في الأمريكيتين

    صورة من صور السعادة في كندا
    صورة من صور السعادة في كندا

    رغم أنها ليست أغنى من جارتها الولايات المتحدة؛ إلا أنّ كندا هي الدولة الوحيدة في القارتين الأمريكيتين التي احتلت مكانة في المراتب العشر الأولى، وهذا ينفي مرة أخرى مقولة إرتباط المال بالسعادة، وهذا يعني أيضا أنّ "إدارة" المال والتصرف به أهم بكثير من مجرد حيازته، حيث تمتاز كندا بنظام تعليمي وصحي ممتاز، ورفاهية للفرد وأسلوب معيشة يعتمد على حرية اتخاذ القرار.

    هولندا

    "الورد والسعادة وجهان لعملة واحدة"

    ورود تفتح النفس في هولندا
    ورود تفتح النفس في هولندا

    رغم تراجعها من المرتبة الرابعة إلى المرتبة السابعة هذا العام؛ إلا أنّ هولندا لازالت من أكثر الدول سعادة في العالم، حيث تتمتع بمستويات عالية للمعيشة، بالإضافة إلى سياسات محايدة ومتحررة وصديقة للبيئة، وطبيعة خلابة تحيطها بهالة من السكون والراحة النفسية والجسدية، كما تُعد أمستردام من أشهر  الوجهات السياحية في أوروبا والتي تمتاز بالرقي والأناقة والرفاهية.

     

    نيوزيلندا

    السعادة "سعادة الروح"

    الطريق إلى السعادة في نيوزيلندا
    الطريق إلى السعادة في نيوزيلندا

    تقع نيوزيلندا وعاصمتها ويلينغتون جنوب شرق استراليا في المحيط الهادئ، وربما كان موقعها "المعزول" هذا من أهم الأسباب التي جلبت لها الحياة الرغيدة والسعادة الروحية والجسدية، ويصف الخبراء الشعب النيوزيلندي بأنه من أكثر الشعوب "لطافة" وطيبة وبساطة، وهو مستعد دوما لتقديم يد المساعدة ويمتاز بروحه المرحة المحبة للحياة، وهذا سبب آخر لسرّ السعادة في نيوزيلندا. 

    استراليا

    "ابحث عن السعادة في البحر"

    البحر مصدر السعادة استراليا
    البحر مصدر السعادة استراليا

    تتمتع استراليا بمعدلات عالية لمتوسط الأعمار الذي يصل إلى 83 سنة، بالإضافة إلى نظام صحي وتعليمي حديث ومتطور، وتصنيفات عالية في الإقتصاد وإنعدام الفساد، إلى جانب كونها من أشهر الوجهات السياحية لممارسة الغوص والرياضات المائية والتمتع بالشواطئ الرملية الخلابة والمحميات الطبيعية المذهلة، ساهمت جميع هذه الأمور في خلق بيئة مثالية للحياة الهانئة والمُريحة.

    السويد

    عمل قليل وسعادة أكبر

    مرحبا بك في أرض السعادة السويد
    مرحبا بك في أرض السعادة السويد

    رغم تراجعها إلى المرتبة العاشرة؛ لازالت السويد تُعد من أكثر الدول سعادة في العالم، حيث تنعم السويد وعاصمتها ستوكهولم بنظام رعاية صحي وإجتماعي متميز ومرفّه، كما ساهم تقليص ساعات العمل إلى 6 ساعات في اليوم إلى منح الشعب مزيدا من أوقات الفراغ لممارسة هواياتهم والإختلاط مع أحبابهم وأصدقائهم، على مبدأ "صحتك بالدنيا".

    يمكنكم القراءة ايضا

    5 وجهات سفر شعبية عانت زيارة السيّاح... ما هي؟

    باتت مواقع التواصل الاجتماعي وكيل السفر الجديد لنا، والشهرة الجديدة التي جلبها "إنستغرام" أسهمت في تعزيز الاقتصادات المحلّية واستقطاب...

    جنوب البرتغال... وإلشواطئ الساحرة

    في جنوب البرتغال ثمة منطقة تتمدّد على شواطئ ذهبية يستريح عليها المحيط الأطلسي، ناثرًا نسائمه على بلدات وقرى تاريخية، تستمتع بفيروزية...

    أجمل الاماكن المهجورة حول العالم

    كل موقع من هذه الأماكن هو لقطة مجمدة من التاريخ في الوقت المناسب ، وبينما اعتنى الإنسان ببعض هذه المعالم وأبدع في تصميمها إلا أنه كان...

    تعليقات الزوار

    لا يوجد تعليقات حتى الآن في هذا المقال !

    تعليقات فيسبوك